نبذه عن القسم

يعتبر التسويق احد أهم  الوظائف التي تعتمد عليها منشآت الأعمال الإنتاجية والخدمية لتحقيق أهدافها وطموحاتها. وقد تنامى الاهتمام  بالتسويق كغيره من العلوم والفنون خلال العقود الأخيرة نتيجة للمتغيرات والتحديات المحلية والخارجية التي تواجه مديري التسويق في المؤسسات الصغيرة والكبيرة على حد سواء. ويكتسب التسويق في عالمنا العربي أهمية خاصة باعتبار أن نجاح المؤسسات بات رهناً بقدرتها على تبنى وتطبيق الأساليب التسويقية الحديثة والمبتكرة التي تمكنها من الصمود أمام المنافسة القوية وغير المتكافئة من الشركات العالمية الكبرى ذات الشهرة والإمكانيات والخبرات الهائلة والتي من المنتظر أن تشهدها أسواقنا في عصر العولمة.

ولذلك يحرص قسم التسويق على تزويد طلابه بالعلوم والمعارف والمهارات المختلفة في مجال التسويق بالإضافة إلى إطلاعهم على آخر المستجدات العلمية في هذا المجال. ومن المأمول أن يساهم قسم التسويق في مواكبة الاحتياجات العامة لخطط التنمية في المملكة العربية السعودية والعمل على تزويد سوق العمل السعودي بالكفاءات البشرية المتخصصة في مجال التسويق والحاصلة على التدريب النظري والعملي الذي يؤهلها لأداء دورها على النحو المطلوب.

 

رؤية قسم التسويق:

أن يكون القسم هو الخيار لدى الطالب الجامعي والممارسين لنشاط التسويق. 
 رسالة قسم التسويق:

تقديم مخرجات مؤهلة وفاعلة ومتخصصة في مجال التسويق على مستوى عالي من المعرفة النظرية والقدرة على التطبيق الفعلي لنشاط التسويق ليواكب احتياجات سوق العمل.

 

 أهداف قسم التسويق:

  • بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته العلمية والبحثية بأسلوب علمي متميز في هذا المجال.
  • ربط الطالب بالمعرفة العلمية والعملية في مجال التسويق وبكل ما هو جديد في هذا المجال .
  • الربط بين الطرح النظري والتطبيق العملي في مجال التسويق ودمج الطالب في المجالين معا للحصول على الفائدة المرجوة.
  • المساهمة في تزويد منشات الأعمال الإنتاجية والخدمية بالكوادر الوطنية المتخصصة في مجال التسويق.
  • ربط المفهوم العام للتسويق بالأدبيات الإسلامية والسعي في طرح برامج وأدوات تسويقية بديلة تتفق وتوجهات ديننا الإسلامي الحنيف.

 

 ارتباط قسم التسويق بأهداف الكلية ورسالتها:

تهدف كلية الأعمال بجامعة الملك عبدالعزيز إلى تأهيل الطلاب الملتحقين بها بالعلوم الأساسية في العديد من التخصصات مثل التسويق والمحاسبة والقانون والادارة الصحية والمستشفيات ونظم المعلومات الادارية والتمويل والموارد البشرية مع التركيز على النوعية من خلال مناهج حديثة ومتطورة تقوم على نظريات علمية أصيلة وتطبيقات عملية مرتبطة بالبيئة السعودية تسعى لإمداد المملكة بحاجتها من المتخصصين في المجالات المختلفة.

وحيث أن  تخصص التسويق أصبح من ابرز التخصصات التي تهتم بها الكثير من الجامعات في الدول المتقدمة لذلك فانه من الطبيعي أن تسعى كلية الأعمال برابغ – في إطار خططها التطويرية – إلى إنشاء قسم للتسويق مع الحرص على ارتباطه بأهداف الكلية ورسالتها ولتحقيق ذلك فانه من المقررات أن يتضمن قسم التسويق مناهج علمية جديدة تستمد مقوماتها وجذورها من الفكر الإسلامي ومن المتطلبات الفعلية لبيئة الأعمال السعودية مع الاهتمام بتطوير تلك المناهج بما يفي بحاجات مؤسسات الأعمال الإنتاجية والخدمية ويواكب المتغيرات المحلية والعالمية وأبرزها النمو المستمر في مجال التجارة الالكترونية واتساع قطاع الخدمات والتوجه نحو الخصخصة وانضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية .


آخر تحديث
8/11/2011 3:47:46 PM